کد مطلب:352780 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:258

هل ألمح الرسول باستخلاف أبی بکر
إن بعض من یستند بأحقیة أبی بكر بالخلافة وإلماح الرسول صلی الله علیه وآله له بذلك إنما علی روایة أخرجها ابن الجوزی بسنده عن علی علیه السلام: قال: " لما قبض رسول الله (ص)، فوجدنا النبی (ص) قد قدم أبا بكر فی الصلاة، فرضینا لدنیانا من رضی رسول الله (ص) لدیننا، فقدمنا أبا بكر " [1] وهذه الروایة فیها كذب صارخ، فعلی علیه السلام الذین یدعون روایته لهذا الحدیث هو الذی خالف أبا بكر ولم یبایعه إلا بعد ستة أشهر وقد تشیع حوله المخالفون من عظماء الصحابة كما مر، وعلی تقدیر صحة الروایة فإنه یلزم أن یكون الإمام علی علیه السلام أول من یبایع.



[ صفحه 53]



وبالإضافة إلی تخلف علی علیه السلام عن مبایعة أبی بكر، والذی یكفی وحده لدحض تلك الروایة، فإن هناك دلائل أخری تؤكد كذبها: 1 - بعثة أسامة بن زید التی عقد رسول الله صلی الله علیه وآله لواءها بیده الشریفة، وحث الصحابة علی المسیر بها وهو فی آخر لحظات عمره الشریف، وقد كان بین أفراد تلك السریة كبار المهاجرین - أمثال أبو بكر وعمر وأبو عبیدة -، فلو أراد الرسول صلی الله علیه وآله أن یستخلف أبا بكر لما جعله بین أفراد تلك السریة. 2 - ولو صحت الروایة أعلاه، لاحتج بها أبو بكر نفسه یوم السقیفة علی مخالفیه فی الوقت الذی كان هو فی أمس الحاجة لحجة یحسم بها ذلك الصراع، وبدلا من ذلك، فقد رأیناه یحتج یومئذ بأن قبیلة قریش هی " أعربهم أحسابا " كما مر. 3 - وفق كل ذلك، فإن هذه الروایة تدحض بوجود الأحادیث القطعیة الثبوت فی استخلاف علی علیه السلام، فراجع ما أوردناه فی ذلك من نصوص فی الصفحات السابقة.


[1] ابن الجوزي: كتاب صفوة الصفوة.